هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اكبر منتدى اسلامي عربي شامل مختص بالامور الاسلامية
تدعوا ادارة منتديات دماء الشهداء الاسلامية الاعضاء الى الدخول والمساهمة بالمنتدى بعد ان تم افتتاحه من جديد . والاستمرارية بالتواصل .. ومراقبة المواضيع بالنسبة للمشرفين ..
موضوع: استهداف المواكب!!! الأربعاء أغسطس 10, 2011 2:47 am
استهداف المواكب
بسم الله الرحمن الرحيم
تختلف المواكب وحجمها بحسب مكانة الشخصية وأهميتها والخطر المحدق بها، وحسب كونها رسميا أو غير رسميا .
أولا : إذا كان غير رسميا :
- هناك مواكب من سيارتين : حيث تسير سيارة الشخصية في الأمام وسيارة المرافقين في الخلف .
- هناك مواكب من ثلاث سيارات : حيث تسير سيارة الشخصية في الوسط وسيارة الأمن في الأمام وسيارة المرافقين في الخلف .
- وهناك مواكب من 4 : 5 سيارات : بحيث تكون سيارة الأمن الأولى والأخيرة والسيارة الثانية سيارة الشخصية تليها سيارة الحماية تليها سيارة المرافقين .
ثانيا : إذا كان الموكب رسميا :
تتقدم سيارة الشرطة يتبعها مجموعة من الدرجات النارية ثم سيارة أمن تسير خلفها سيارة الشخصية وخلفها سيارة المرافقين يتبعها مرافقون على درجات نارية ثم سيارتين للمرافقين بعدهم سيارة صحافة ثم ثلاث سيارات للضيوف ثم سيارة حماية ثم سيارة أمن أو شرطة .
وقد تستبدل الدراجات النارية التي في الوسط بسيارات أخرى للحماية .
التعليمات التي يأخذها فريق الأمن وقيادة السيارات :
1- أن يرى الطريق أمامه جيدا وينتبه للأخطار وغيرها .
2- يجب أن يستعم إشارات الانعطاف والوقوف كي يعرف مرافقوه وجهته .
3- سائق السيارة المقدمة يجب أن يأخذ في الاعتبار السيارات التي تتبعه .
4- الشك في أي سيارة تحاول تجاوز الموكب .
5- تغيير الطريق يوميا .
6- تحضير وسائل الدفاع أو الهجوم في حال حدوث أي هجوم .
7- لا تسمح لأي سيارة بالسير بين سيارتك وسيارة الشخصية .
8- يجب معرفة طرق هجوم القاتل كي تستطيع القيادة بطريقة مدافعة .
أ- هجوم بواسطة سيارتين الأولى تستعمل كحاجز والثانية للهجوم .
ب- سيارة الهجوم تحمل عادة ثلاث أشخاص بالإضافة الي السائق، و سيارة الحاجز تحمل عادة السائق .
جـ- الهجوم يحدث عادة من شمال السائق، يطلق المهاجمون النار عندما يصلون إلى المنطقة المحجوبة في مؤخرة السيارة ويتابعون حتى يسبقوا السيارة المقصودة .
د- طرق الهجوم تكون في صالح المهاجم أي عند المنعطفات أو المفارق حيث يكون الهروب سهلا .
هـ- يستمر الهجوم من 10 : 15 دقيقة .
و- يستفيد المهاجم من الإرباك والفوضى بعد الهجوم وعندئذ يتابع مهمته إما بالخطف أو القتل .
ز- معظم السيارات المستعملة في الهجوم إما مؤجرة أو مسروقة .
9- في حالة تعرض الموكب لكمين يكون هناك خياران يقوم بأحدهما فريق الحماية :
الأول تغيير اتجاه السير .
الثاني المرور بسرعة عبر منطقة الخطر وفي هذه الحالة يقوم بالآتي :
أ- جذب الانتباه بإطلاق الزامور أو صفارة الخطر .
ب- زيادة سرعة السيارات .
ج- إطلاق النار بسرعة تجاه المهاجمين .
د- إذا أمكن تقوم إحدى السيارات المرافقة بمهاجمة الكمين .
هـ- إذا توقفت سيارة الشخصية لسبب ما ابلاغ الشخصية بالانحناء داخل السيارة وتغطية رأسها بذراعيها .
و- من الأفضل أن لا تتوقف السيارة عن السير حتى لو ثقبت إحدى العجلات أو بسبب أي عطل ما فالهدف المتحرك تصعب إصابته .
ز- القيام بأي مناورة ممكنة تعطي فريق الحماية الفرصة كي يفقد المهاجمون التوازن .
كيف تقوم بمهاجمة الموكب :
أولا : إذا كان الموكب من سيارة واحدة :
1- الرماية على الهدف ومجموعة التنفيذ على دراجة نارية :
أ- لابد من تحديد مكان الهدف داخل السيارة .
ب- الاقتراب من السيارة من ناحية الهدف مع الانتباه للمسافة بين الدراجة والسيارة ووضع مسافة أمان لحدوث أي طارئ .
ج- لابد من عدم الاقتراب زيادة عن اللزوم 3م حد أدنى أثناء الرماية حتى لا يستطيع الهدف تحويل السبطانة .
د- إذا كان الشباك مغلق أو ستقوم بالرماية من الخلف فيجب أن يكون محور السبطانة عمودي علي الزجاج حتى لا تنزلق الطلقة، إلا إذا كان الزجاج مكسور أو مشروخ من قبل .
هـ- إذا أراد الرامي أن يطلق من الخلف فعليه أن يقف علي المساند حتى يرى الهدف ويكون اتجاه السلاح عمودي على الزجاج وتكون الرماية من على رأس السائق وعلى السائق الانحناء قليل للأمام .
2- طريقة الرماية على العجلات :
إذا كانت سيارة الهدف تسير في الأمام يستطيع الرامي أن ينشن ثم يرمي الإطارات الخلفية ولكنه سيجد صعوبة وذلك لصغر حجم الإطار وصغر الزاوية التي سيرمي منها ، ولذلك فعليه أن ينتظر حتى يتجاوز السائق السيارة ؛سيارة الهدف وأثناء التجاوز سيتضح حجم الإطار بصورة أكبر .
3- الرماية على السائق :
لا يستطيع الرامي إصابة السائق إلا عند التجاوز فعلي السائق أن يتجاوز سيارة الهدف وأثناء التجاوز يقوم الرامي بضرب السائق وعلى السائق عدم مواصلة التجاوز لأن السيارة ستكون بدون سائق وقد تصدمه ، عليه تخفيف السرعة ثم التوقف أثناء التجاوز لابد أن لا يقترب مسافة قريبة من السيارة حتى لا تنحرف عليه .
4- طريقة إيقاف سيارة الهدف بدون إطلاق :
أ- صدم سيارة الهدف بقوة في الركن الأيسر الخلفي لتدور السيارة من المقدمة تجاه اليمين فيضطر السائق للتوقف .
ب- في حالة ما إذا كان الطريق به سيارات أو الرصيف مرتفع :
يراقب السائق الجهة المقابلة التي تأتي منها السيارات القادمة وإذا لاحظ عدم وجود أي سيارات يتجاوز سيارة الهدف حتى إذا أصبح في محاذتها تماما ينعطف على السيارة مباشرة فترغم سيارة الهدف بفعل القوة على ضرب السيارات الواقفة تم تتوقف وعندها يقوم الرامي بالنزول وإطلاق النار على الهدف .
5- طريقة الرماية من سيارة إلى سيارة أخرى :
أ- تقوم سيارة المنفذين بتجاوز سيارة الهدف .
ب- أثناء التجاوز يقوم سيارة المنفذين بالإطلاق علي سيارة الهدف وذلك قبل أن يتساوى السيارتان حتى لا يغطي الأشخاص القريبين على الأشخاص البعيدين .
ج- عند توقف سيارة الهدف يقوم فرد من أفراد التنفيذ بالنزول سريعا لتصفية الهدف والتأكد من الخلاص منه وتصفية من لم يتم تصفيته ثم اللحاق والركوب بسيارة المنفذين كما يكون هناك فرد آخر حماية للتأكد من عدم تدخل أي شخص أثناء تنفيذ العملية حتى يستطيع أفراد التنفيذ المهمة في هدوء .
د- بعد التأكد من تصفية الهدف وحراسته يقوم طاقم التنفيذ بحرق السيارة أو تشريك الجثث بوضع قنابل يدوية تحت الجثث ثم التحرك مباشرة وإخلاء المنطقة .
5- إيقاف السيارة ثم الانقضاد عليها .
أ- يأتي موتوسيكل ثم يقوم الرامي بالرماية على السائق والإطارات لإيقاف السيارة .
ب- يأتي موتوسيكل آخر أو سيارة التنفيذ لتقوم بتنفيذ المهمة .
ج- تقوم مجموعة التنفيذ بحرق السيارة أو إلقاء قنبلة للتأكد من تصفية كل من في السيارة
ثانيا : إذا كان الموكب غير رسمي .
1- تحديد الهدف من الهجوم على الموكب .
2- معرفة خط سير الموكب .
3- جمع المعلومات الكافية عن خط السير .
4- التأكد من وجود الهدف في الموكب .
5- معرفة مكان الهدف في الموكب إن أمكن ذلك .
6- تحديد المكان المناسب للهجوم على الموكب .
7- متابعة الموكب حتى لا يقوم بتغير خط السير؛نقاط مراقبة مختلفة ومعهم جوال« .
8- إيقاف الموكب بأحد الطرق الآتية :
أولا : إذا كان الهدف يسمح بالسيارات للمرور معه في الطريق فتستطيع التعامل معه بأحد الأساليب السابق ذكرها .
ثانيا : إذا كان الهدف لا يسمح للسيارات للمرور معه في الطريق فلابد من اعتراض الموكب من احد الطرق الفرعية أما بسيارتين صغيرتين أو شاحنة كبيرة حتى لا تستطيع أي سيارة من سيارات الحراسة المرور من المانع .
ثم دخول مجموعة التنفيذ للتعامل مع الهدف والحراسة .
من الأفضل وضع سيارة خلف الموكب بعرض الطريق حتى لا يستطيع أحد تغير خط سيره، وتوضع حمايات على أي تفريعات جانبية في الطريق حتى لا يهرب الهدف .
ثالثا : إذا كان الموكب رسمي :
تصلح معه الطريقة الثانية ولكن تحتاج إلى عدد كبير من المنفذين لتنفيذ المهمة .
ملحوظة : إذا كان الموكب سيتم تفجيره لابد من وضع المتفجرات بحيث تغطي الموكب بكامله .
) إذا كانت السيارة مصفحة :
فالطلقات لا تمر إلى داخل السيارة نتيجة التصفيح الذي بها، وكذلك زجاجها مكون من عدة طبقات ويوجد بها فتحات تسمح لمن بالداخل بالرماية على من بالخارج وأنسب طريقة لضربها إما بالـRPG أو بوضع حشوة عليها مباشرة بعد إيقافها .