منتديات دمــــاء الشهداء الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اكبر منتدى اسلامي عربي شامل مختص بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تدعوا ادارة منتديات دماء الشهداء الاسلامية الاعضاء الى الدخول والمساهمة بالمنتدى بعد ان تم افتتاحه من جديد . والاستمرارية بالتواصل .. ومراقبة المواضيع بالنسبة للمشرفين ..
المواضيع الأخيرة
» من افشل ثورات الربيع العربي .... لمصلحة من تصب؟
حكم خروج المراة من بيتها Avatarالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 2:12 pm من طرف thzy

» رسالة إلى الأنظمة وحكام العرب جميعا / تفوو على شواربكم التي لا تليق بأشباه الرجال ياجواري الغرب
حكم خروج المراة من بيتها Avatarالأربعاء مارس 20, 2019 5:16 am من طرف انتصار الآلوسي

»  مَن صنع داعش / عندما هَب أهل السنة قالوا إرهابا
حكم خروج المراة من بيتها Avatarالأربعاء مارس 20, 2019 5:13 am من طرف انتصار الآلوسي

» الأخلاق الهابطة
حكم خروج المراة من بيتها Avatarالسبت أبريل 15, 2017 10:25 pm من طرف thzy

» اكثر من 70 خطا في الصلاة
حكم خروج المراة من بيتها Avatarالأحد مارس 05, 2017 10:03 am من طرف thzy

» آداب الصبر
حكم خروج المراة من بيتها Avatarالسبت فبراير 25, 2017 5:33 pm من طرف thzy

» يا رائعَ النَّفَحاتِ عُد مُتَفَضِّلا
حكم خروج المراة من بيتها Avatarالسبت فبراير 25, 2017 3:10 pm من طرف thzy

» أخي فقدك وجع
حكم خروج المراة من بيتها Avatarالسبت فبراير 25, 2017 3:06 pm من طرف thzy

» وما بـــــــــــغدادُ بغدادي فإنّي .......... أراها لا تُـــــــــــجارُ ولا تُـــــجيرُ
حكم خروج المراة من بيتها Avatarالسبت فبراير 25, 2017 3:04 pm من طرف thzy

المواضيع الأكثر نشاطاً
موسوعه اختراق المواقع اليهوديه!!!
اكثر من 70 خطا في الصلاة
قصة الأستشهادي الأول أبو معاذ الجنوبي
شهداء العرب في ارض الرافدين
مضادات الدروع القاذف الصاروخي(القاذفه)
الأخلاق الهابطة
الخطف وكيف يكون؟؟!
وما بـــــــــــغدادُ بغدادي فإنّي .......... أراها لا تُـــــــــــجارُ ولا تُـــــجيرُ
دع القول ولنبدأ العمل !
التكتيك ولدوره التأسيسيه!!!
المواضيع الأكثر شعبية
التفجير عبر الهاتف النقال!!!
مولد موجات التردد العالي واستخداماته!!!
مضادات الدروع القاذف الصاروخي(القاذفه)
لعبة كرة القدم PES 2012
موسوعه اختراق المواقع اليهوديه!!!
اسباب ارتفاع درجة حرارة القدمين اثناء النوم
زلازل الارض (العبوات الناسفه)(وكيف توجهز)
دع القول ولنبدأ العمل !
كيف تعرف أن جوالك مراقب !!!!!!!!!!!!!!
القتال في المناطق المبنية!!!!
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
!~ قتيبة ~!
حكم خروج المراة من بيتها I_vote_rcapحكم خروج المراة من بيتها I_voting_barحكم خروج المراة من بيتها I_vote_lcap 
أم أسامة
حكم خروج المراة من بيتها I_vote_rcapحكم خروج المراة من بيتها I_voting_barحكم خروج المراة من بيتها I_vote_lcap 
الامبراطور
حكم خروج المراة من بيتها I_vote_rcapحكم خروج المراة من بيتها I_voting_barحكم خروج المراة من بيتها I_vote_lcap 
ابن بغداد
حكم خروج المراة من بيتها I_vote_rcapحكم خروج المراة من بيتها I_voting_barحكم خروج المراة من بيتها I_vote_lcap 
thzy
حكم خروج المراة من بيتها I_vote_rcapحكم خروج المراة من بيتها I_voting_barحكم خروج المراة من بيتها I_vote_lcap 
الاستشهادية
حكم خروج المراة من بيتها I_vote_rcapحكم خروج المراة من بيتها I_voting_barحكم خروج المراة من بيتها I_vote_lcap 
رنين الدعوة
حكم خروج المراة من بيتها I_vote_rcapحكم خروج المراة من بيتها I_voting_barحكم خروج المراة من بيتها I_vote_lcap 
خادم الاسلام
حكم خروج المراة من بيتها I_vote_rcapحكم خروج المراة من بيتها I_voting_barحكم خروج المراة من بيتها I_vote_lcap 
الاعصار الصامت
حكم خروج المراة من بيتها I_vote_rcapحكم خروج المراة من بيتها I_voting_barحكم خروج المراة من بيتها I_vote_lcap 
أبو البراء الخالدي
حكم خروج المراة من بيتها I_vote_rcapحكم خروج المراة من بيتها I_voting_barحكم خروج المراة من بيتها I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
سحابة الكلمات الدلالية
مصعب عبدالله دروس الزرقاوي القحطاني التفجير الله الاسلامية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات دمــــاء الشهداء الاسلامية على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 55 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmad.sh فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 644 مساهمة في هذا المنتدى في 337 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 حكم خروج المراة من بيتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو البراء الخالدي
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 28/08/2011

حكم خروج المراة من بيتها Empty
مُساهمةموضوع: حكم خروج المراة من بيتها   حكم خروج المراة من بيتها Avatarالخميس سبتمبر 15, 2011 7:58 pm

إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرورأنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يُضلل فلا هادي له،وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى اللهعليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلم تسليماً كثيراً. أمابعد:


في هذه المقالة سأحاولأن استعرض سنة غائبة أو بمعنى أدق – تغيبنا عنها
ألا و هي قرار المرأة في بيتها
.

فقد جمعت و رتبت أصل القرار في الكتاب و السنة , و كيف فهم الصحابةمعنى قرار المرأة في بيتها .


قال الله تعالى﴿ و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرجالجاهلية الأولى و أقمن الصلاة و ءاتين الزكاة و أطعن الله و رسوله إنما يريد اللهليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا ﴾‏‏‏[‏الأحزاب‏:‏33‏]‏‏.‏

ذكر ابن كثير في تفسير هذه الآية :


﴿ و قرن في بيوتكن ﴾أي إلزمن بيوتكن، فلا تخرجن لغيرحاجة، ومن الحوائج الشرعية، الصلاة في المسجد بشرطه، كما قال رسول اللّه صلى اللّهعليه وسلم: "لا تمنعوا إماء اللّه مساجد اللّه وليخرجن وهن تفلات"(تفلات: أي غيرمتطيبات) وفي رواية: "وبيوتهن خير لهن"
، وعن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: ﴿إنالمرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان، وأقرب ما تكون بروحة ربها وهي في قعربيتها

تحقيق الألباني
(
صحيح ) انظرحديث رقم : 6690 في صحيح الجامع .


و ذكر القرطبي في تفسيرها
:

قال
:
و معنى هذه الآية الأمر بلزوم البيت، وإن كان الخطاب لنساءالنبي صلى الله عليه وسلم فقد دخل غيرهن فيه بالمعنى. هذا لو لم يرد دليل يخص جميعالنساء، كيف والشريعة طافحة بلزوم النساء بيوتهن، والانكفاف عن الخروج منها إلالضرورة، على ما تقدم في غير موضع. فأمر الله تعالى نساء النبي صلى الله عليه وسلمبملازمة بيوتهن، وخاطبهن بذلك تشريفا لهن، ونهاهن عن التبرج ,وحقيقته إظهار ما سترهأحسن


و ذكر الثعلبي وغيره: أن عائشة رضي الله عنها كانت إذا قرأت هذه الآيةتبكي حتى تبل خمارها. قال ابن عطية: بكاء عائشة رضي الله عنها إنما كان بسبب سفرهاأيام الجمل، وحينئذ قال لها عمار: إن الله قد أمرك أن تقري في بيتك


وذكر أنسودة قيل لها: لم لا تحجين ولا تعتمرين كما يفعل أخواتك؟ فقالت: قد حججت واعتمرت،وأمرني الله أن أقر في بيتي. قال الراوي: فوالله ما خرجت من باب حجرتها حتى أخرجتجنازتها. رضوان الله عليها . أ هـ

قال ابن العربي: لقد دخلت نيفا على ألفقرية فما رأيت نساء أصون عيالا ولا أعف نساء من نساء نابلس، التي رمي بها الخليلصلى الله عليه وسلم النار، فإني أقمت فيها فما رأيت امرأة في طريق نهارا إلا يومالجمعة فإنهن يخرجن إليها حتى يمتلئ المسجد منهن، فإذا قضيت الصلاة وانقلبن إلىمنازلهن لم تقع عيني على واحدة منهن إلى الجمعة الأخرى. وقد رأيت بالمسجد الأقصىعفائف ما خرجن معتكفهن حتى استشهدن فيه.



فقرار المرأة فيبيتها عزيمة شرعية في حقهن , وخروجهن من البيوت رخصة لا تكون إلالضرورة أوحاجة‏.‏


ولهذا جاء بعدها‏:‏ ‏(وَلاتَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى‏)‏‏[‏الأحزاب‏:‏ 33‏]‏‏.‏ أي‏:‏ لا تكثرن الخروج
متجملات أومتطيبات كعادة أهل الجاهلية ‏.‏


والأمر بالقرار فيالبيوت حجاب لهن بالـجُدر والـخُدُور عن البروز أمام الأجانب، وعن الاختلاط ، فإذابرزن أمام الأجانب، وجب عليهن الحجاب باشتمال اللباس الساتر لجميع البدن، والزينةالمكتسبة ‏.

ومَن نظر في آيات القرآن الكريم، وجد أن البيوت مضافة إلىالنساء في ثلاث آيات من كتاب الله تعالى، مع أن البيوت للأزواج أو لأوليائهن، وإنماحصلت هذه الإضافة ـ والله أعلم ـ مراعاة لاستمرار لزوم النساء للبيوت، فهي إضافةإسكان ولزوم للمسكن والتصاق به، لا إضافة تمليك ‏.‏


قال الله تعالى‏:‏ ‏﴿ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ‏ ﴾[‏الأحزاب‏:‏ 33‏]‏،

وقالسبحانه‏:﴿ ‏‏وَاذْكُرْنَ مَايُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَلَطِيفًا خَبِيرًا ﴾[‏الأحزاب‏:‏ 34‏]‏،

وقال عزشأنه‏:‏ ‏﴿ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ ﴾[‏الطلاق‏:‏ 1‏]‏‏.‏

و قال تعالى في قصة المرأتين مع نبيهموسى
﴿ و لما ورد ماءمدين وجد عليه أمة من الناس يسقون و وجد من دونهما امراتين تذودان قال ما خطبكماقالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء و أبونا شيخ كبير ﴾

[ القصص : 23 ]

قال رؤبة:

ماخطبكن - يا عجبا ما خطبه وخطبي -

قال ابن عطية: وكاناستعمال السؤال بالخطب إنما هو في مصاب، أو مضطهد، أومن يشفق عليه، أو يأتي بمنكرمن الأمر، فكأنه بالجملة في شر؛ فأخبرتاه بخبرهما، وأن أباهما شيخ كبير؛ فالمعنى: لا يستطيع لضعفه أن يباشر أمر غنمه، وأنهما لضعفهما وقلة طاقتهما لا تقدران علىمزاحمة الأقوياء، وأن عادتهما التأني حتى يصدر الناس عن الماء ويخلى؛ أ . هـ

و كان من عاداتهم ألا تخرج المرأة من بيتها

فاعتبر نبيُ الله موسى خروجهما لمصيبة حدثت

فالله درك يا سنة المصطفى أين ذهب حياء النساء اللاتي يزاحمن الرجال في كلمكان
!

فالواجب على المرأة القرار في بيتها و عدم الخروج إلا لعذر كما موضحمما ذكر آنفا
.

و قد أباح الشرع خروج المرأة للصلاة في المسجد و لكن بشروطألا تتبرج و لا تتعطر


فعن ابن مسعود رضي الله عنه : أنه وجد من امرأته ريحبخور وهي بمكة فأقسم عليها ألا تخرج تلك الليلة

.
ومن البلايا كذلك في مجتمعالمسلمات عند خروجهن للأسواق وخروجهن من المساجد هي مخالطة الرجال والسير وسطالطريق ، والسنة لهن هي أن يلزمن حافات الطريق ابتعادا عن الفتنة .

فعن أبيأسيد الأنصاري : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو خارج المسجد وقد اختلطالرجال بالنساء في الطريق ، فقال صلى الله عليه وسلم للنساء﴿استأخرن فإنهليس لكن أن تحتضن الطريق ، عليكن بحافات الطريق . ،


تحقيق الألباني :

( حسن ) انظرحديث رقم : 929 في صحيح الجامع . ‌



قال أبو أسيد : فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى أن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به .

ولقد عظمت الفتنة في زمننا الآن فالنساء لا يتقين الله ، يتطيبن بأفخرالعطور وهن ذاهبات للمساجد ، وحجابهن أصبح حجاب التبرج والزينة والفتنة ، وأصواتهنأعلى من أصوات الرجال ، وطريقهن أصبح وسط الطريق .

واعلمي يا أمة الله : أنهيشرع للرجال في زمن الفتنة ـ وقد حل معظمها ـ السكوت ولزوم البيوت . فكيف بالمرأةفي زمننا هذا ؟
واعلمي أن صلاتك في بيتك أفضل من صلاتك في مسجد النبي صلى اللهعليه وسلم ، فعن أم حميدة امرأة أبي حميد الساعدي : أنها جاءت إلى النبي صلى اللهعليه وسلم فقالت : ( يارسول الله إني أحب الصلاة معك . قال : قد علمت أنك تحبين الصلاة معي ، وصلاتك في بيتك خير من صلاتك في حجرتك ، وصلاتك فيحجرتك خير من صلاتك في دارك ، وصلاتك في دارك خير من صلاتك في مسجد قومك ، وصلاتكفي مسجد قومك خير من صلاتك في مسجدي ) قال : فأمرت فبني لها مسجد في أقصى شيء منبيتها وأظلمته ، وكانت تصلي فيه حتى لقيت الله عز وجل ) رواه أحمد بسند حسن .

واعلمي أنه ليس عليك جمعة ، وقد عظمت الفتنة بسبب كثرة الذاهبات من النساءلصلاة الجمعة ، ولا خير فيما خالف شرع نبينا صلى الله عليه وسلم .
عن طارق بنشهاب : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ﴿الجمعة حق واجب على كلمسلم في جماعة إلا أربعة : عبد مملوك ، أو امرأة ، أو صبي ، أو مريضرواه أبو داود بسند صحيح

وقد وردتنصوص في خروج المرأة للمساجد مقيدة بالليل , والثابت من فعل الصحابيات أنهنّ كنّيخرجن لصلاتي الصبح والعشاء فقط .
وإليك بعض النصوص الواردة في ذلك :

*
عن ابن عمر قال : كانت امرأة لعمر تشهد صلاة الصبح والعشاء في الجماعة في المسجد , فقيل لها : لم تخرجين وقد تعلمين أن عمر يكره ذلك ويغار ؟ قالت : وما يمنعه أنينهاني ؟ قال: يمنعه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ﴿لاتمنعوا إماءالله مساجد اللهالبخاري ومسلم.
* وعن ابن عمر قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ﴿ائذنوا للنساءبالليل إلى المساجدالبخاريومسلم.
وقد بوّب البخاري رحمه الله فقال : ( باب خروج النساء إلى المساجدبالليل والغلس ).

*
وروى بسنده عن عائشة رضي الله عنها قالت : أعتم رسولالله صلى الله عليه وسلم بالعتمة ( أي العشاء ) حتى ناداه عمر : نام النساءوالصبيان , فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ﴿ماينتظر أحدغيركم من أهل الأرضولا يصلى يومئذ إلابالمدينة.

وكانوا يصلون العتمة فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول .البخاري ومسلم
-
و الحجة في هذا الحديث قول عمر : نام النساء .

وذكربسنده : عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إذا استأذنكمنساؤكم بالليل إلى المسجد فأذنوا لهن )البخاريومسلم
-
وهذا يدل على أن للرجل منع زوجته من الذهاب للمساجد بالنهار .

-
وقد بوّب البخاري رحمه الله فقال : ( باب سرعة انصراف النساء من الصبحوقلة مقامهن في المسجد )
*
و ذكر بسنده إلى عائشة رضي الله عنها : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي الصبح بغلس , فينصرفننساء المؤمنين لايُِعرفن من الغلس , أو لايعرف بعضهنّ بعضاً . )البخاري ومسلم

وكانت النساء على عهد النبي صلى الله عليه وسلموأصحابه يخرجن لحاجتهنّ بالليل , فقد بوّب البخاري فقال : ( باب خروج النساءلحوائجهنّ ).

وربما تحتج كثير من النساء الآن بأنها تخرج لحاجتها .
ولكنهل من حاجتها أن تمشي في الأسواق حتى منتصف الليل ؟!
أو هل من حاجتها أن تسمربعد العشاء للفجر في عرس كله منكرات ؟!
إن الأمر بحاجة إلى تقوى الله عز وجلوخوف منه سبحانه وتعالى .

*
وقد بوّب مسلم رحمه الله على هذه الأحاديث فقال : ( باب خروج النساء إلى المساجد إذا لم يترتب عليه فتنة وأنها لاتخرج متطيبة )
*
وذكر بسنده عن ابن عمر قال : قال صلى الله عليه وسلم : ﴿لاتمنعواالنساء من الخروج إلى المساجد بالليلرواه مسلم
*
وعنأبي هريرة رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم : ﴿أيما امرأةأصابت بخوراً , فلا تشهد معنا العشاء الآخرةرواه مسلم.

وقد عظمت الفتنة , فبعض النساء لايتقين الله , يتطيبن بأفخر العطور وهنّ ذاهبات للمساجد , وحجابهنّ أصبح حجاب التبرج والزينةوالفتنة , وأصواتهنّ أعلى من أصوات الرجال , وطريقهنّ أصبح وسط الطريق , ولذا كثرتالفتن التي بسببها جاز أن تمنع النساء من المساجد إذا تيقن الفتنة .

*
ففيصحيح مسلم – رحمه الله – عن عمرة بنت عبد الرحمن أنها سمعت عائشة زوج النبي صلىالله عليه وسلم تقول : لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساءلمنعهنّ المسجد , كما منعت نساء بني إسرائيل .مسلم والبخاري

وبحفظ هذا الأصل تتحقق المقاصد الشرعية الآتية‏ :‏

-1 مراعاة ما قضت به الفطرة، وحال الوجود الإنساني، وشرعة رب العالمين، منالقسمة العادلة بين عباده من أن عمل المرأة داخل البيت، وعمل الرجل خارجه‏ .


-2
مراعاة ما قضت به الشريعة من أن المجتمع الإسلامي مجتمع فردي -أيغير مختلط- فللمرأة مجتمعها الخاص بها، وهو داخل البيت، وللرجل مجتمعه الخاص به،وهوخارج البيت ‏.‏


-3
قرار المرأة في عرين وظيفتها الحياتية -البيت- يكسبهاالوقت والشعور بأداء وظيفتها المتعددة الجوانب في البيت‏:‏ زوجة، وأمـَّا، وراعيةلبيت زوجها، ووفاء بحقوقه من سكن إليها، وتهيئة مطعم ومشرب وملبس، ومربيةجيل‏.‏


وقد ثبت من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله ـ صلى اللهعليه وسلم ـ قال‏:‏
(‏المرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولةعن رعيتها‏)‏ متفق على صحته‏.‏


-4
قرارها في بيتها فيه وفاءبما أوجب الله عليها من الصلوات المفروضات وغيرها، ولهذا فليس على المرأة واجب خارجبيتها، فأسقط عنها التكليف بحضور الجمعة والجماعة في الصلوات، وصار فرض الحج عليهامشروطًا بوجود محرم لها‏.‏.


وقد ثبت من حديث أبي واقد الليثي ـ رضيالله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ قال لنسائه في حجته‏:‏﴿‏هذه ثم ظهورالحصر‏‏.‏ رواه أحمد وأبو داود ‏.‏


قال ابن كثيرـ رحمه الله تعالى في التفسير ـ ‏:‏ ‏(‏يعني‏:‏ ثم الْزَمن ظهور الحصر ولا تخرجن منالبيوت‏)‏ انتهى ‏.‏


وقال الشيخ أحْمد شاكر رحمه الله تعالى معلقًا علىهذا الحديث في ‏[‏عمدة التفسير‏:‏ 3/11‏]‏ ‏:‏

‏(‏فإذاكان هذا في النهي عن الحج بعد حجة الفريضةـ على أن الحج من أعلى القربات عند الله ـفما بالك بما يصنع النساء المنتسبات للإسلام في هذا العصر من التنقل في البلاد، حتىليخرجن سافرات عاصيات ماجنات إلى بلاد الكفر، وحدهن دون محرم، أو مع زوج أو محرمكأنه لا وجود له، فأين الرجال‏؟‏‏!‏أين الرجال‏؟‏‏!‏‏!‏‏)‏ انتهى‏.‏



وأسقط عنها فريضة الجهاد، ولهذا فإن النبي ـ صلى الله عليه وسلملم يعقد راية لامرأة قط في الجهاد، وكذلك الخلفاء بعده، ولا انتدبت امرأة لقتالولا لمهمة حربية، بل إن الاستنصار بالنساء والتكثر بهن في الحروب دال على ضعفالأمة واختلال تصوراتها‏.‏


وعن أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ أنها قالت‏:‏يا رسول الله‏!‏ تغزو الرجال ولا نغزو، ولنا نصف الميراث‏؟‏ فأنزل الله ‏:
﴿ ‏وَلا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَاللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ‏ ﴾
‏[‏النساء‏:‏ 32‏]‏ ‏.‏ رواه أحمد، والحاكم وغيرهمابسند صحيح‏.‏


قال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله تعالى تعليقًا على هذا الحديثفي‏[‏عمدة التفسير‏:‏ 3/ 157‏]‏‏:‏

‏(‏وهذا الحديث يردعلى الكذابين المفترين ـ في عصرنا ـ الذين يحرصون على أن تشيع الفاحشة بين المؤمنين،فيخرجون المرأة عن خدرها،وعن صونها وسترها الذي أمر الله به، فيدخلونها في نظامالجند، عارية الأذرع والأفخاذ، بارزة المقدمة والمؤخرة، متهتكة فاجرة، يرمون بذلك فيالحقيقة إلى الترفيه الملعون عن الجنود الشبان المحرومين من النساء في الجندية،تشبهًا بفجور اليهود والإفرنج، عليهن لعائن الله المتتابعة إلى يوم القيامة‏)‏ انتهى‏.‏


-5
تحقيق ما أحاطها به الشرع المطهر من العمل على حفظ كرامةالمرأة وعفتها وصيانتها، وتقدير أدائها لعملها في وظائفها المنـزلية ‏.‏

وبهيُعلم أن عمل المرأة خارج البيت مشاركة للرجل في اختصاصه، يقضي على هذه المقاصد أويخل بها، وفيه منازعة للرجل في وظيفته، وتعطيل لقيامه على المرأة، وهضملحقوقه؛

إذ لا بد للرجل من العيش في عالمين‏:‏
عالم الطلب والاكتسابللرزق المباح، والجهاد والكفاح في طلب المعاش وبناء الحياة، وهذاخارجالبيت‏.‏
وعالم السكينة والراحة والاطمئنان، وهذا داخل البيت،وبقدر خروج المرأةعن بيتها يحصل الخلل في عالم الرجل الداخلي، ويفقد من الراحة والسكون ما يخل بعملهالخارجي، بل يثير من المشاكل بينهما ما ينتج عنه تفكك البيوت،

ولهذا جاءفي المثل‏:‏‏(‏الـرجل يَجْنِي والمرأة تَـبْني‏)‏‏.‏


ومن وراءهذا ما يحصل للمرأة من المؤثرات عليها نتيجة الاختلاط بالآخرين‏.‏

فإنالإسلام دين الفطرة، وإن المصلحة العامة تلتقي مع الفطرة الإنسانية وسعادتها؛ إذًافلا يباح للمرأة من الأعمال إلا ما يلتقي مع فطرتهاوطبيعتها وأنوثتها؛ لأنها زوجةتحمل وتلد وتُرضع، ورَبـَّـة بيت، وحاضنة أطفال،ومربية أجيال في مدرستهم الأولىالمنـزل‏.‏

وإذا ثبت هذا الأصل من أمر النساء بالقرار في البيوت، فإن اللهسبحانه وتعالى حفظ لهذه البيوت حرمتها، وصانها عن وصول شك أو ريبة إليها، ومنع أيحالة تكشف عن عوراتها، وذلك بمشروعية الاستئذان لدخول البيوت من أجلالبصر،

فقال سبحانه ‏:‏﴿ ‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوالا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُواعَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (27)
فَإِنْلَمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِنْقِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَاتَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (28)‏
لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتًاغَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَاتَكْتُمُونَ (29)

‏[‏النور‏:‏ 27ـ29‏]‏‏.‏

حتى تستأنسوا ‏:‏ أي تستأذنوا، وتسلموا، فيؤذن لكم ويردعليكم السلام ‏.‏
وقد تواردت السنن الصحيحة بإهدار عين من اطلع في دار قومبغيرإذنهم، وأن من الأدب للمستأذن أن لا يقف أمام الباب، ولكن عن يمينه أو شماله،وأن يطرق الباب طرقًا خفيفًا من غير مبالغة، وأن يقول‏:‏ السلام عليكم، ولهتكرار الاستئذان ثلاثًا ‏.‏


كل هذا لحفظ عورات المسلمين وهن في البيوت،فكيف بمن ينادي بإخراجهن من البيوت متبرجات سافرات مختلطات مع الرجال‏؟‏ فالتزمواعباد الله بما أمركم الله به ‏.‏

وإذا بدت ظاهرة خروج النساء من بيوتهنمن غير ضرورة أو حاجة، فهو من ضعف القيام على النساء، أو فقده، وننصح الراغب فيالزواج، بحسن الاختيار، وأن يتقي الخرَّاجة الولاّجة، التي تنتهز فرصة غيابه فيأشغاله، للتجول في الطرقات، ويعرف ذلك بطبيعة نسائها، ونشأة أهل بيتها‏.‏



انتهت مقالتي و لمتنتهي دعوتي


فقد أحطتك علماً بما أحبه الله و رسوله لكِ من عفة و طهارة , و بما أحياه مَن قبلنا من الأخيار و الأبرار مِن سنة المصطفى صلى الله عليه و سلم .

أخيتي فلا تفوتي على نفسك وساماً للشرف تلقين به النبي صلى اللهعليه و سلم على حوضه .
فكوني حفيدة خديجة و عائشة و فاطمة قولاً و عملاً , وكوني ممن قال الله فيهم﴿ والسابقون الأولون من المهاجرين و الأنصار و الذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه و أعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم ﴾[ التوبة : 100 ]
فاتبعيهم حذو النعل بالنعل , عسى أن نتشبه بالقوم فنكون منهم .

و أسأل الله لنا السلامة من الفتن و أنيعصمنا مما ظهر منها و ما بطن

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم خروج المراة من بيتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دمــــاء الشهداء الاسلامية :: منتدى المرأة المسلمة-
انتقل الى: